عدد الانبياء و الرسل توقيفى :- و فيه مسائل .
أ- أنهم جم غفير :- و ان هذا من تمام عدله سبحانه قال تعالى " و ان من أمة الا خلا فيها نذير " .
ب- أن من أُخبر عنهم قليل جداً بالنسبه لمن لم يخبر عنهم قال تعالى " و رسلاً قصصناهم عليك من قبل و رسلاً لم نقصصهم عليك " و حديث أبى ذر عند أحمد فى " المسن " قال : قلت يا رسول الله . كم عدد المرسلين ؟ قال صلى الله عليه و سلم : " ثلاثمائه و بضعة عشر جماً غفيراً " و فى روايه : كم وفاة – اى تمام – عدة الانبياء فقال صلى الله عليه و سلم " مائه و اربعه و عشرون الفاً جماً غفيراً "
ت- الذين ذكروا فى القرآن خمسه و عشرين نبياً و رسولاً .
1 - آدم ( آل عمران 33 ) . على خلاف
3 - هود ( هود 50 )
5 - شعيب ( الاعراف 85 ) .
7 – محمد ( الاحزاب 40 )
9 – اسحاق ( الانعام 84 ) .
11 – نوح ( الانعام 84 )
13 – سليمان ( الانعام 84 )
15 – يوسف ( الانعام 84 )
17 – هارون ( الانعام 84 )
19 – يحيى ( الانعام 85 )
21 – الياس ( الانعام 85 )
23 – اليسع ( الانعام 86 )
25 – لوط ( الانعام 86 )
وفى القرآن اشاره لبعض الانبياء لم يذكروا فى القرآن , كما فى قوله تعالى " ............. و الاسباط " البقره و آل عمران , ومن الاسباط يوسف عليه السلام وقد ذكر فى القرآن و اخوانه لم يذكروا صراحة فى القرآن .
سؤال : هل يقتصر فى ذلك على القرآن فقط ام للسنه اثر؟
- الجواب : ان للسنه اثر . كما ورد شيث فى حديث عن ابن حبان .
و كذلك يوشع ابن نون ورد فى حديث " وانطلق موسى معه فتاه يوشع بن نون " البخارى .
* صالحون مختلف فى نبوتهم :-
1- ذو القرنين : قال تعالى " .......... قلنا يا ذا القرنين ....... " سورة الكهف فهو وحى .
ومنهم من مال اوحى الرسول زمانه فاخبره بذلك و هو الراجح
2- تُبّع : يتوقف فيه كمافى حديث " ثلاث لا ادرى " وفيه " ولا ادرى تبع بنى ادم ام لا " صحيح الجامع " للحافظ الالبانى
3- الخضر : استدلوا بقتله الغلام انه لو كان ولياً لم يقتله بناء على شىء فى قلبه و قال تعالى " ......... وما فعلته عن امرى " و دل على انه وحى و قيل انه ولى من اولياء الله الصالحين .
• الاعتقاد انهم بلغوا كل ما امروا به على الوجه الاكمل , قال تعالى " وما على الرسول الا البلاغ المبين " , و قال تعالى " ولو تقول علينا بعض الاقاويل لاخذنا منه باليمين "
• الاعتقاد ان دعوة الانبياء و الرسل واحده و دينهم واحد فكلهم يدعو للاسلام قال تعالى " ان الدين عند الله الاسلام " سورة آل عمران وقال تعالى " شرع لكم من الدين ما وحى به نوح و ابراهيم ... " الايات
• الاعتقاد ان فروع الفرائض و الاحكام تختلف من امه الى الامه الاخرى فما حُرم على امه قد يحل لها بعد ذلك او لغيرها , قال تعالى " لكل جعلنا منكم شرعه و منهاجاً " , و قال رسول الله " و الذى نفسى بيده لا يسمع بى يهودى و لا نصرانى فلم يؤمن بى الا دخل النار "
• الاعتقاد ببشرية الرسل جميعاً قال تعالى " قل انما انا بشر مثلكم يوحى الى ................. " سورة الكهف , و قال تعالى ولقد ارسلنا قبلك رسلاً و جعلنا لهم ازواجا و ذريه "
• الاعتقاد انهم يتعرضون لما يتعرض له البشر كالمرض و البلاء و الموت
- مثال للامراض : نبى الله ايوب عليه السلام قال الله " و ايوب اذ نادى ربه انى مسنى الضر "
- و رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم يوعك وعكاً شديداً
- مثال الموت : فكل الانبياء و الرسل ماتوا الا عيسى عليه السلام فانه سوف ينزل فى اخر الزمان
* الاعتقاد انهم معصومون جميعاً :-
تعريف العصمه : لا يتركون واجباً ولا يفعلون محرماً و لا يقع منهم ما ينافى الاخلاق الفاضله
* الاعتقاد ان الله ادبهم و رباهم و صغاهم و حلاهم و جعلهم ائمه , قال الله عز و جل " و جعلنا منهم أئمه يدعون بامرنا لما صبروا و كانوا باياتنا يوقنون " سورة السجده , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ادبنى ربى فأحسن تأديبى " , وقال تعالى عنه " و انك لعلى خلق عظيم " سورة نون
• الاعتقاد الرسول او النبى لا يكون الا رجلاً : قال تعالى " وما ارسلنا من قبلك الا رجالاً نوحى اليهم .............. "
• الاعتقاد انهم لا يملكون لأنفسهم و لا لغيرهم ضراً ولا نفعاً : قال تعالى " قل لا املك لنفسى نفعاً و لا ضراً و لو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما منى السوء " الانفال
• الاعتقاد ان الرسل و الانبياء لا يعلمون الغيب : قال عز و جل " ولا يطلع على غيبه احداً الا من ارتضى .......... " سورة الجن
• الاعتقاد ان محمد صلى الله عليه و سلم هو الخاتم للانبياء و الرسل : قال تعالى " ما كان محمد ابا احداً من رجالكم و لكن رسول الله و خاتم النبيين " الاحزاب
• الاعتقاد ان محمداً صلى الله عليه و سلم أُرسل للثقيلين و للناس كافه ومن كانوا قبله ارسلوا لقومهم خاصة : قال تعالى " قل يا ايها الناس انى رسول الله اليكم جميعاً ..................." و قال تعالى ايضاً " وما ارسلناك الا رحمة للعالمين "
• الاعتقاد ان الله اعطى لكل رسول معجزه او معجزات للتبيين لقومه و تفاوت الناس فى استقبالها :