شات مصري دردشة بيتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شات مصري دردشة بيتك

شات مصري
 
الرئيسيةشات بيتكالتسجيلشات بيتكأحدث الصوردخول

 

 دلائل النبوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهد
عضو نشط
عضو نشط
شهد


انثى
عدد الرسائل : 742
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

دلائل النبوة Empty
مُساهمةموضوع: دلائل النبوة   دلائل النبوة Icon_minitimeالجمعة 03 أكتوبر 2008, 10:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
دلائـل النبـوه
كل نبى ارسله الله قال لقومه " الا تتقون "
" و انى رسول الله اليكم " و غير ذلك . فمنهم من صدق و منهم من طلب الادله للاثبات .
فإما للاثبات و الايمان و اما للاستهزاء و السخريه .
قال تعالى " ولقد ارسلنا رسلنا بالبينات "
وهذا المبحث يعتمد على خمسة محاور مهمه :-
1- الآيات و المعجزات التى اعطاها الله لانبيائه و رسله
2- بشارة الانبياء السابقين بالانبياء اللاحقين
3- النظر فى احوال الانبياء والمرسلين
4- النظر فى دعوة الانبياء و المرسلين
5- نصرة الله و تاييده للانبياء والمرسلين

الاول : الآيات و المعجزات
- الآيه : هى العلامه التى تدل على الشىء المراد لفت النظر اليه
- المعجزه : هى الامر الخارق للعاده المقرون بالتحدى على ان لا يقدر احد على مثلها او قريباً
- و المعجزه للرسل و الانبياء :- وهى ايه داله على ان الله بعث النبى او الرسول وانه صادق فيما يقول .

الفرق بين المعجزه و الكرامه
• المعجزه : خارقه للعاده فيها صفة التحدى .
• الكرامه : ليس من شرطها ان تكون خارقه للعاده و تعطى لبعض العباد الاتقياء الصلحاء الذين يعبدون الله بإخلاص و متابعه لرسوله صلى الله عليه و سلم بشرى و لا يشترط لها التحدى و لا خارقه للعاده و الافضل ان لا تظهر وانما تخفى .
الآيات التى دعم الله بها الانبياء و الرسل :-
معجزة نبى الله صالح عليه السلام
أرسل فى سمود و كانوا ينحتون الصخر و الجبال و خطبهم و كان مفوهاً يبين لهم امر الله فقالوا له " ما انت الا بشر فات بآيه ان كنت من الصادقين " فطلبوا منه آيه ليس للايمان و التحرى وز يادة التصديق و انما طلبوا آيه و كذبوه فعلم انه باب امل فتح امامه للنجاح فى الدعوى فقد يؤمنوا ويسلموا فجلسوا فى ناديهم فى دار الندوه و امامهم صخره عظيمه كبيره فقالوا لنبى الله صالح عليه السلام : نريد ان تخرج من هذه الصخره ناقه عظيمه و ان تكون عشراء و غير هامه الصفات و تركهم يطلبون لثقته لما عند الله فتركهم و استقبل قبلته يصلى خاشعاً باكياً لله و كان نهاراً ضحى فلما انتهى وهم ينظرون اليه بسخريه و استهزاء قام يشير باصبعه تجاه الصخره و قد خرجت منها ناقه عظيمه بالصفات المطلوبه تخرج رويداً رويداً و اذا بها تتمخض عن وليدها و اشار لهم انها ايه فلم يؤمنوا و لكن آمن منهم ضعفاؤهم فثار عليهم الكبار .
قال الله تعالى " والى ثمود اخاهم صالحاً قال يقوم اعبدوا الله مالكم اله غيره قد جاءتكم بينه من ربكم هذه ناقة الله لكم آيه فذروها تأكل فى ارض الله و لا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب اليم " الاعراف 73 .
ثم قال تعالى " قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين استضعفوا لمن آمن منهم اتعلمون ان صالحاً مرسل من ربه قالوا انا بما ارسل به مؤمنون قال الذين استكبروا إنا بالذى آمنتم به كافرون " الاعراف 75-76
و قال تعالى " إنا مرسلوا الناقه فتنة لهم فارتقبهم و اصطبر " القمر
اى اختبار و ابتلاء و امتحان لهم و كان للناقه شأن عظيم و كانت عظيمه و شرابها بمقدار شرابهم كلهم و يشربون كلهم من لبنها و كانت بقية الابل الاخرى تفر منها ومن عظمها صيفاً وشتاءً الى اعالى الجبال , و ملا تأذوا منها قامتا امرأتان من ثمود جميلتان ذواتا مال فأنحرتا بعض الناس فقتلوا الناقه وارادوا ولدها الفصيل ففر منهم و قام على جبل و رغا ثلاث رغوات فعلم صالح عليه السلام انه نذير لقومه ثلاثة ايام فأنذرهم فقرروا قتله و كانت الملائكه حول البيت فقتلت تسعه من رؤسائهم الذين أتوا لقتله فاتهمه قومه بقتلهم فأرادوا قتله فأمهل قومه الايام الثلاثه و فى ثالث يوم تحنطوا وانتظروا العذاب من حولهم فأتاهم من فوقهم و نجى الله صالحاً و من آمن معه .
معجزة نبى الله ابراهيم عليه السلام
فانه لما دعا قومه لترك عبادة الاصنام فحاربوه و اختاروا ان يحرقوه فجمعوا الحطب شهرين كاملين و لما ارادوا القاءه زموه بمنجنيق من شدة لهيب النار و القوه فيها فخرج منها و قد ازداد حسناً وجمالاً و كانت من افضل ايامه فى الدنيا ومع ذلك لم يؤمنوا فتركهم و ذهب و كان جزاءهم جيش الباعوض فمص دمائهم .
ومن ذلك ايضاً نبى الله موسى عليه السلام
اتاه الله تعالى تسع آيات لبنى اسرائيل كما فى القرآن
1. العصى و السحره و الحجر :- قال تعالى " فألقى عصاه فاذا هى ثعبان مبين " الاعراف 107 قال تعالى "
2. يد موسى البيضاء كالقمر شفافه نقيه . و قال تعالى " و اضمم يديك الى جناحك تخرج بيضاء من غير سوء آيه اخرى " سورة طه .
3. اخذ بنى اسرائيل بالسنين , قال تعالى " و لقد اخذنا آهل فرعون بالسنين " سورة الاعراف 130
4. نقص الثمرات " ولقد اخذنا آهل فرعون بالسنين و نقص من الثمرات " سورة الاعراف 130
5. الطوفان , قال تعالى " فأرسلنا عليهم الطوفان ................... " الاعراف 133
6. الجراد . قال تعالى " فأرسلنا عليهم الطوفان و الجراد " الاعراف 133
7. , 8 , 9 القمل و الضفادع . قال تعالى " .......... الطوفان و الجراد و القمل و الضفادع

نبى الله عيسى عليه السلام
اعطاه الله ايات و معجزات كثيره منها :-
1- صناعة الطير من الطين : قال تعالى مخبراً عن كلام لبنى اسرائيل " و رسولاً الى بنى اسرائيل انى قد جئتكم بآية من ربكم انى اخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيراً باذن الله ....... " آل عمران 49
2- مسح الاعمى و الابرص و شفائهم , قال تعالى " ................... و ابرىء الاكم و الابرص و احيى الموتى باذن الله ............... " آل عمران 49
3- احياء الموتى : قال عيسى " ........ و احيى الموتى باذن الله ............. " آل عمران 49
4- المائده .قال تعالى " قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا انزل علينا مائده من السماء تكون لنا عيداً لاولنا و اخرانا و ايه منك و ارزقنا و انت خير الرازقين . قال الله انى منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإنى اعذبه عذاباً لا اعذبه احداً من العلمين " المائده 114 – 115 .

محمد صلى الله عليه و سلم
1. اعظم المعجزات القرآن الكريم
2. الاسراء و المعراج : قال تعالى " سبحان الذى اسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى .............. " سورة الاسراء .و حديث انس فى الصحيحين بطوله و هو مشهور
3. انشقاق القمر : قال تعالى " اقتربت الساعه و انشق القمر " سورة القمر 1 عن جبرين مطعم قال : انشق القمر فرقتين على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فرقه على هذا الجبل و فرقه على هذا الجبل : فقالوا سحرنا محمد . فقالوا ان كان سحرنا فانه لا يستطيع ان يسحر الناس كلهم " رواه احمد و اصله فى الصحيحين "
4. تكثير الطعام بين يديه :- فما ورد فى ذلك حديث انس بن مالك قال : قال ابو طلحه لام سليم : لقد سمعت صوت رسول الله صلى الله عليه و سلم ضعيفاً اعرف فيه الجوع . فهل عندك من شىء ؟ قالت نعم . فاخرجت أقراصاً من شعير ثم اخرجت خماراً لها فلقت الخبز ببعضه ثم دسته تحت يدى ببعضه ثم الرسلتنى الى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : فذهبت به فوجدت رسول الله صلى الله عليه و سلم فى المسجد و معه الناس .فقمت عليهم فقال لى رسول الله صلى الله عليه و سلم : ارسلك ابو طلمه ؟ قلت نعم . قال : بطعام ؟ قلت : نعم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لمن معه : قوموا . فانطلق و انطلقت بين ايديهم حتى جئت ابا طلحه فاخبرته فقال ابو طلحه : يا أم سليم قد جاء رسول الله صلى الله عليه و سلم و الناس و ليس عندنا ما نطعمهم فقالت : الله و رسوله اعلم . فانطلق ابو طلحه حتى لقى رسول الله صلى الله عليه و سلم فاقبل رسول الله صلى الله عليه و سلم و ابو طلحه معه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : هلم يا ام سليم ما عندك ؟ فأتت بذلك الخبز . فأمر به رسول الله صلى الله عليه و سلم ففت و عصرت ام سليم عكه فآدمته ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فيه ماشاء الله ان يقول ثم قال : ائذن لعشره فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا ثم قال أئذن لعشره . فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا . ثم خرجوا ثم قال أئذن لعشره . فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا ثم قال أئذن لعشره . فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا فأكل القوم كلهم و القوم سبعون او ثمانون رجلاً و هو حديث متفق عليه رواه البخارى و مسلم .
5. تكثير الماء و نبعه من بين يديه صلى الله عليه و سلم : فمن ذلك حديث البراء بن عازب قال : كنا يوم الحديبيه اربع عشره مائه , و الحديبيه بئر فنزحناها حتى لم نترك فيها قطره فجلس رسول الله صلى الله عليه و سلم على شفير البئر فدعا بماء فمضمض و مج فى البئر فمكثنا غير بعيد ثم استقينا حتى روينا و روت او صدرت ركابنا . رواه البخارى
6. كف الاعداء عنه صلى الله عليه و سلم : فمن ذلك ما كان يوم الهجره فى خروجه من داره . وما كان فى غار حراء . ومن ذلك ما حدث يوم حنين . وهى مشهوره
7. اجابة الدعوة فوراً : و ذلك ثابت فى عدة مواقف . ومن ذلك

• حديث ابى هريره قال : انما كنت ادعو امى الى الاسلام فتأبى علىٌ . قال فدعوتها ذات يوم الى الاسلام فأسمعتنى فى رسول الله صلى الله عليه و سلم ما اكره فجئت الى رسول الله صلى الله عليه و سلم و انا ابكى فقلت : يا رسول الله انى كنت ادعو ام ابى هريره الى الاسلام فتأبى علىٌ و انى دعوتها اليوم فاسمعتنى فيك ما اكره فادعو الله ان يصدى ام ابى هريره الى الاسلام ففعل فجئت فاذا الباب مجاف و سمعت خضخضه الماء فلبست درعها و عجلت عن خمارها ثم قالت : ادخل يا ابا هريره . فدخلت فقالت : اشهد ان لا اله الا الله و ان محمداً عبده و رسوله فجئت اسعى الى رسول الله صلى الله عليه و سلم ابكى من الفرح كما بكيت من الحزن فقلت : ابشر يا رسول الله فقد اجاب الله دعوتك قد هدى الله ام ابى هريره الى الاسلام حديث صحيح .
• و حديث جرير بن عبد الله البجلى ان رسول الله صلى الله عليه و سلم بعثه الى ذى الخليقه و كان بيتاً تعظمه دوس فى الجاهليه فذكر انه لا يثبت على الخيل فضرب فى صدره و قال " اللهم ثبته و اجعله هادياً مهدياً " فذهب فهدمه , حديث صحيح متفق عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
عضو نشط
عضو نشط
شهد


انثى
عدد الرسائل : 742
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

دلائل النبوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلائل النبوة   دلائل النبوة Icon_minitimeالجمعة 03 أكتوبر 2008, 10:33 pm

 عدد الانبياء و الرسل توقيفى :- و فيه مسائل .

أ‌- أنهم جم غفير :- و ان هذا من تمام عدله سبحانه قال تعالى " و ان من أمة الا خلا فيها نذير " .
ب‌- أن من أُخبر عنهم قليل جداً بالنسبه لمن لم يخبر عنهم قال تعالى " و رسلاً قصصناهم عليك من قبل و رسلاً لم نقصصهم عليك " و حديث أبى ذر عند أحمد فى " المسن " قال : قلت يا رسول الله . كم عدد المرسلين ؟ قال صلى الله عليه و سلم : " ثلاثمائه و بضعة عشر جماً غفيراً " و فى روايه : كم وفاة – اى تمام – عدة الانبياء فقال صلى الله عليه و سلم " مائه و اربعه و عشرون الفاً جماً غفيراً "
ت‌- الذين ذكروا فى القرآن خمسه و عشرين نبياً و رسولاً .

1 - آدم ( آل عمران 33 ) . على خلاف
3 - هود ( هود 50 )
5 - شعيب ( الاعراف 85 ) .
7 – محمد ( الاحزاب 40 )
9 – اسحاق ( الانعام 84 ) .
11 – نوح ( الانعام 84 )
13 – سليمان ( الانعام 84 )
15 – يوسف ( الانعام 84 )
17 – هارون ( الانعام 84 )
19 – يحيى ( الانعام 85 )
21 – الياس ( الانعام 85 )
23 – اليسع ( الانعام 86 )
25 – لوط ( الانعام 86 )
 وفى القرآن اشاره لبعض الانبياء لم يذكروا فى القرآن , كما فى قوله تعالى " ............. و الاسباط " البقره و آل عمران , ومن الاسباط يوسف عليه السلام وقد ذكر فى القرآن و اخوانه لم يذكروا صراحة فى القرآن .
 سؤال : هل يقتصر فى ذلك على القرآن فقط ام للسنه اثر؟
- الجواب : ان للسنه اثر . كما ورد شيث فى حديث عن ابن حبان .
و كذلك يوشع ابن نون ورد فى حديث " وانطلق موسى معه فتاه يوشع بن نون " البخارى .
* صالحون مختلف فى نبوتهم :-
1- ذو القرنين : قال تعالى " .......... قلنا يا ذا القرنين ....... " سورة الكهف فهو وحى .
ومنهم من مال اوحى الرسول زمانه فاخبره بذلك و هو الراجح
2- تُبّع : يتوقف فيه كمافى حديث " ثلاث لا ادرى " وفيه " ولا ادرى تبع بنى ادم ام لا " صحيح الجامع " للحافظ الالبانى
3- الخضر : استدلوا بقتله الغلام انه لو كان ولياً لم يقتله بناء على شىء فى قلبه و قال تعالى " ......... وما فعلته عن امرى " و دل على انه وحى و قيل انه ولى من اولياء الله الصالحين .
• الاعتقاد انهم بلغوا كل ما امروا به على الوجه الاكمل , قال تعالى " وما على الرسول الا البلاغ المبين " , و قال تعالى " ولو تقول علينا بعض الاقاويل لاخذنا منه باليمين "
• الاعتقاد ان دعوة الانبياء و الرسل واحده و دينهم واحد فكلهم يدعو للاسلام قال تعالى " ان الدين عند الله الاسلام " سورة آل عمران وقال تعالى " شرع لكم من الدين ما وحى به نوح و ابراهيم ... " الايات
• الاعتقاد ان فروع الفرائض و الاحكام تختلف من امه الى الامه الاخرى فما حُرم على امه قد يحل لها بعد ذلك او لغيرها , قال تعالى " لكل جعلنا منكم شرعه و منهاجاً " , و قال رسول الله " و الذى نفسى بيده لا يسمع بى يهودى و لا نصرانى فلم يؤمن بى الا دخل النار "
• الاعتقاد ببشرية الرسل جميعاً قال تعالى " قل انما انا بشر مثلكم يوحى الى ................. " سورة الكهف , و قال تعالى ولقد ارسلنا قبلك رسلاً و جعلنا لهم ازواجا و ذريه "
• الاعتقاد انهم يتعرضون لما يتعرض له البشر كالمرض و البلاء و الموت
- مثال للامراض : نبى الله ايوب عليه السلام قال الله " و ايوب اذ نادى ربه انى مسنى الضر "
- و رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم يوعك وعكاً شديداً
- مثال الموت : فكل الانبياء و الرسل ماتوا الا عيسى عليه السلام فانه سوف ينزل فى اخر الزمان
* الاعتقاد انهم معصومون جميعاً :-
تعريف العصمه : لا يتركون واجباً ولا يفعلون محرماً و لا يقع منهم ما ينافى الاخلاق الفاضله
* الاعتقاد ان الله ادبهم و رباهم و صغاهم و حلاهم و جعلهم ائمه , قال الله عز و جل " و جعلنا منهم أئمه يدعون بامرنا لما صبروا و كانوا باياتنا يوقنون " سورة السجده , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ادبنى ربى فأحسن تأديبى " , وقال تعالى عنه " و انك لعلى خلق عظيم " سورة نون
• الاعتقاد الرسول او النبى لا يكون الا رجلاً : قال تعالى " وما ارسلنا من قبلك الا رجالاً نوحى اليهم .............. "
• الاعتقاد انهم لا يملكون لأنفسهم و لا لغيرهم ضراً ولا نفعاً : قال تعالى " قل لا املك لنفسى نفعاً و لا ضراً و لو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما منى السوء " الانفال
• الاعتقاد ان الرسل و الانبياء لا يعلمون الغيب : قال عز و جل " ولا يطلع على غيبه احداً الا من ارتضى .......... " سورة الجن
• الاعتقاد ان محمد صلى الله عليه و سلم هو الخاتم للانبياء و الرسل : قال تعالى " ما كان محمد ابا احداً من رجالكم و لكن رسول الله و خاتم النبيين " الاحزاب
• الاعتقاد ان محمداً صلى الله عليه و سلم أُرسل للثقيلين و للناس كافه ومن كانوا قبله ارسلوا لقومهم خاصة : قال تعالى " قل يا ايها الناس انى رسول الله اليكم جميعاً ..................." و قال تعالى ايضاً " وما ارسلناك الا رحمة للعالمين "
• الاعتقاد ان الله اعطى لكل رسول معجزه او معجزات للتبيين لقومه و تفاوت الناس فى استقبالها :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دلائل النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات مصري دردشة بيتك :: @$&*(المنتدي الاسلامي)*&$@ :: ~*¤ô§ô¤*~عالمنا الاسلامي~*¤ô§ô¤*~-
انتقل الى: